الأحد، 13 يناير 2019

بحث عن محمود درويش


بحث عن محمود درويش
بحث عن محمود درويش





تعريف بالشاعر:

محمود درويش:

 هو شاعرٌ فلسطيني ولد في تاريخ13مارس 1941  وهوعضو المجلس الوطنيالفلسطيني التابع  لمنظمة التحريرالفلسطينية، وله دواوين شعرية مليئة بالمضامين الحداثية وهوأحد أهم الشعراء  الفلسطينيين و العرب والعالميين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن  يعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه. وهو من قام بكتابة وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطيني التي تم إعلانها في الجزائر.
سيرته:
ولد عام1941 في قرية البروة وهي قرية فلسطينية تقع في الجليل قرب ساحل عكا، حيث كانت أسرته تملك أرضًا هناك. هاجر مع أسرته و اللاجئين الفلسطينيين في العام 1948 إلى لبنان، وكان عمره لم يتجاوز السادسة، وكان الاعتقاد لدى اللاجئين بأنّ عودتهم إلى ديارهم قريبة إلا أنّ عائلة محمود درويش فهمت بأن ذلك سيكون طويلاً فعادت إلى قريتها  عام 1949 بعد توقيع اتفاقيات الهدنة , إلا  أنهم وجدوا قريتهم قد دمرت تماماً وتم الاستيلاء على أملاكهم وبيوتهم فسكنوا في بلدةٍ مجاورةٍ اسمها "دير الأسد" ثمّ انتقلت عائلة محمود درويش إلى حيفا ومكثت العائلة فيها عشر سنواتٍ؛ حيث أنهى محمود درويش المرحلة الثانوية فيها وعمل محرراً في جريدة "الاتحاد".

 اُعتُقِل محمود درويش من قبل السلطات الإسرائيلية مرارًا بدءًا من العام 1961 بتهم تتعلق بتصريحاته ونشاطه السياسي وذلك حتى عام 1972 حيث توجه إلى الاتحاد السوفييتي للدراسة، وانتقل بعدها لاجئًا إلى القاهرة في ذات العام حيث التحق بمنظمة التحرير الفلسطينية ثم لبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير,الفلسطينية، علمًا أنه استقال من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احتجاجًا على اتفاقية أوسلو. كما أسس مجلة الكرمل الثقافية. 

شغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين  .كانت إقامته في باريس قبل عودته إلى وطنه حيث أنه دخل إلى فلسطين بتصريح لزيارة أمه.  وفي فترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء  الكنيست الاسرائيلي العرب واليهود  اقتراحًا بالسماح له بالبقاء وقد سمح له بذلك.
في الفترة الممتدة من سنة 1973 إلى سنة 1982 عاش في بيروت وعمل رئيسًا لتحرير مجلة شؤون فلسطينية، وأصبح مديرًا لمركز أبحاث منظمة التحرير الفلسطينية قبل أن يؤسس مجلة الكرمل سنة 1981م .و  بحلول سنة 1977 بيع من دواوينه العربية أكثر من مليون نسخه. 
دواوينه:
لقد نشر أول مجموعة من قصائده ،وكانت أوراق الزيتون، في عام 1964م، عندما كان عمره 22 عامًا، ومنذ ذلك الحين نشر درويش ما يقرب من ثلاثين مجموعة شعرية ونثرية ترجمت إلى أكثر من 22 لغة. وبعض من عناوينه الشعرية الأخيرة تشمل "أثرالفراشة"
جوائزه:
وكما حصل محمود درويش على العديد من الجوائز، وتشمل جوائزه وأوسمة شرفه جائزة ابن سينا، وجائزة لينين للسلام ، وجائزة لوتس لعام 1969م من اتحاد الكتاب الأفرو آسيويين، ومنح رتبة نبيل في فرنسا للفنون، وميدالية بيلز ليترز في عام 1997م، وجائزة عام 2001م للحرية الثقافية من مؤسسة لانان، وجائزة ستالين للسلام من الاتحاد السوفييتي.

وفاته:
توفي في9 الولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت 2008اغسطس بعد إجرائه لعملية القلب المفتوح،التي دخل بعدها في غيبوبة أدت إلى وفاته بعد أن قرر الأطباء في مستشفى "ميموريال هيرمان, نزع أجهزة الإنعاش بناءً على توصيته.
وأعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الحداد ثلاثة أيام في كافة الأراضي الفلسطينية حزنًا على وفاة الشاعرالفلسطيني، واصفًا درويش "عاشق فلسطين" و"رائد المشروع الثقافي الحديث، والقائد الوطني اللامع والمعطاء" وقد وري جثمانه الثرى في 13 أغسطس في مدينة رام الله حيث خصصت له هناك قطعة أرض في قصر رام الله الثقافي. وتم الإعلان أن القصر تمت تسميته "قصر محمود درويش للثقافة".
وقد شارك في جنازته آلاف من أبناء الشعب الفلسطيني وقد حضر أيضا أهله من أراضي 48 وشخصيات أخرى على رأسهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

صفحتنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *