الجمعة، 25 يناير 2019

بحث عن الشاعر ابراهيم طوقان



بحث عن الشاعر ابراهيم طوقان
بحث عن الشاعر ابراهيم طوقان

تعريف بالشاعر:

إبراهيم عبد الفتاح طوقان شاعر فلسطيني وهو الأخ الشقيق للشاعرة فدوى طوقان الملقبة (بشاعرة فلسطين)، ولأحمد طوقان رئيس وزراء الأردن في بداية سبعينيات القرن المُنصرم.

ميلاده:

ولد الشاعر ابراهيم طوقان في عام 1905م في نابلس، فلسطين.

سيرته:

هو ابن عائلة نابلسية مرموقة وثرية. تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الرشيدية في القدس، وأنهى دراسته الثانوية بمدرسة المطران في الكلية الانجليزية بالقدس وذلك عام 1919.

ثم التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت عام 1923 لدراسة الآداب، وكان نشاطه في قسم المحاضرات الأدبية آنذاك. عمل بين عامي (1931-1933) مدرسا للغة العربية في الجامعة الأمريكية في بيروت، ثم عاد إلى فلسطين ليزاول التعليم في المدرسة الرشيدية في القدس لعدة أشهر، عين بعدها في إدارة مؤسسة المياه في نابلس.

جرى تعيينه عام 1936 مديرا للبرامج العربية في القسم العربي لإذاعة القدس فقام بتحويل الإذاعة لمنبر وطني من خلال تقديمه العديد من البرامج الأدبية والمحاضرات المتعلقة بشخصيات وطنية فلسطينية، فأجبر على الاستقالة من عمله بتهمة التحريض على سلطات الانتداب البريطاني عام 1940.

في أعقاب إقالته من الإذاعة انتقل إلى العراق، وعمل مدرسا في وزارة المعارف العراقية، وحين عاجله المرض عاد إلى فلسطين، وتوفي فيها عام 1941. منح أسم إبراهيم طوقان وسام القدس للثقافة والفنون عام 1990، تكريما لجهوده الأدبية. قام الشاعر والباحث الفلسطيني المتوكل طه بجمع العديد من مقالات إبراهيم طوقان وأحاديثه ورسائله، في محلق خاص برسالة ماجستير نشرها لاحقا تحت عنوان "إبراهيم طوقان دراسة في شعره".

كان إبراهيم طوقان ملهما وطنيا من خلال أشعاره التي كانت تحرض الفلسطينيين على الثورة في أول سنواتها 1929 و 1936.

دواوين ابراهيم طوقان:

·       ديوان إبراهيم طوقان (ط 1: دار الشرق الجديد، بيروت، 1955م).
·       ديوان إبراهيم طوقان (ط 2: دار الآداب، بيروت، 1965م).
·       ديوان إبراهيم طوقان (ط 3: دار القدس، بيروت، 1975م).
·       ديوان إبراهيم طوقان (ط 4: دار العودة، بيروت، 1988م).

اعمال ابراهيم طوقان الشعرية:


·       "موطني"، انتشرت في جميع أرجاء الوطن العربي، وأصبحت النشيد غير الرسمي للشعب الفلسطيني منذ ذلك الحين. اتُخذت نشيدا للعراق بعد الغزو الأمريكي للعراق.
·       "قصيدة يا شهيد الوطن"، تم تلحينها من طرف الأمين بشيشي وانتشرت في كل الوطن العربي.
·       "قصيدة الفدائي وحي الشباب."
·       "قصيدة وطني أنت لي والخصم راغم"، التي لحنها الأخوان فليفل.

وفاته:
توفي ابراهيم طوقان في 2 مايو 1941 في القدس، فلسطين , حيث كان إبراهيم طوقان ضعيف الجسم، هزيل منذ صغره، نَمَت معه ثلاث علل حتى قضت عليه. اشتدت عليه وطأة المرض إلى أن توفي في القدس مساء يوم الجمعة 2 مايو عام 1941 وهو في سن الشباب لم يتجاوز السادسة والثلاثين من عمره.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

صفحتنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *